برنامج السنوات الابتدائية (PYP) في مداك مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عامًا والطالب هو محور جميع القرارات. يطور ‘ملف تعريف المتعلم‘ طلابًا ذوي عقلية عالمية جيدة. المنهج متعدد التخصصات، مما يعني أنه يتجاوز مجالات المواد. يشتمل إطار المنهج الدراسي على أربعة عناصر:
يُجهز برنامج السنوات الابتدائية وفقًا لمنهج مكتوب ومُدرَّس ومُقيَّم. يُعد برنامج السنوات الابتدائية الطلاب ليصبحوا متعلمين نشيطين ومهتمين مدى الحياة ويظهرون الاحترام لأنفسهم وللآخرين ويمكنهم المشاركة في العالم من حولهم. يركز برنامج السنوات الابتدائية (PYP) على تنمية طلاب متسائلين، داخل وخارج الفصل الدراسي.
يُظهر برنامج البحث والتقصي (POI) استمرارية تعلم الطلاب عبر سنواتهم في المرحلة الابتدائية وما سيتعلمه الطلاب في كل وحدة، يتضمن:
لتنفيذ برنامج البكالوريا الدولية في مداك، يتعلم الطلاب بالتساؤل. يقدم معلمو البكالوريا الدولية المدربين البرنامج، مع التركيز على القضايا المحلية أولاً، ثم الانتقال إلى القضايا الإقليمية والعالمية. بالإضافة إلى المحتوى، يتسلح الطلاب بالمهارات والمفاهيم وهي التي تستمر معهم طوال حياتهم. يستخدم المعلمون إستراتيجيات مختلفة في الفصل الدراسي وخارجه لضمان تعلم ونمو جميع الطلاب والطالبات. ينطلق طلابنا في رحلات ميدانية، ويزورهم أولياء الأمور وأفراد من المجتمع، مما يساعدهم على إنشاء روابط ذات صلة بتعلمهم في الفصل الدراسي.
في داخل الفصل الدراسي، يشجع مدرسو مداك الطلاب على التساؤل بإثارة اهتمامهم بأشياء جديدة باستخدام مقاطع فيديو وموارد وصور وبالمشي في الطبيعة. يستخدم المعلمون إستراتيجيات تدريس مختلفة تتراوح بين المناقشات والعصف الذهني ورسم الخرائط الذهنية واستخدام إستراتيجيات التفكير المرئي والأنشطة والعديد من الإستراتيجيات الأخرى التي تسهل التعلم والنمو. ندرك في برنامج السنوات الابتدائية أن كل طالب فريد من نوعه وأن المدرسين يصممون ارتباطات تعلم تتناسب مع الأنماط والشخصيات والذكاءات المتعددة للطلاب. ولتحقيق ذلك، يرسم الطلاب ويستمعون ويلاحظون ويحسبون ويتعلمون بطرق متعددة.
| خصائص برنامج البكالوريا الدولية في مداك
| تؤمن مداك بأن التدريس والتعلم في القرن الحادي والعشرين يتطلب إستراتيجيات جديدة وحديثة وأن تركيز التعليم يجب أن يكون على فهم وبناء المهارات الحياتية. كما يجب أن يكون التعليم في متناول جميع المتعلمين عن طريق مراعاة الفروق الفردية، وأن يساعد المتعلمين على تنمية حب التعلم مدى الحياة.
| لتحقيق هذا الهدف، نوسع نطاق التعليم فلا يقتصر على اكتساب المعرفة، بل يشمل المفاهيم وبناء المهارات وإتباع العلم العمل. تحدد هذه الوثيقة أربع ركائز للتعليم المدرسي اعتمدتها مداك كما هو موضح في الشكل التالي:
| كانت مداك فكرة ثم تطورت وتبعها بحث عميق. بدأت مداك بالحقائق التي تؤكد أن التدريس في حد ذاته، ومن أجل التدريس فقط، ليس له تأثير عميق على المتعلمين. وإنما يحدث التأثير بسبب وسيط بين التعلم والتعليم. ألا وهو التفكّر الذي يحدث داخل عقل وقلب المتعلم.
البرنامج
| في رؤيتنا ورسالتنا التعليمية في مداك، نسعى إلى تمكين طلابنا من اكتساب المهارات التي تجعلهم متعلمين مدى الحياة. نعتمد على مجموعة من المبادئ والقيم المستمدة من القرآن الكريم. صيغت هذه القيم تعليميًا تحت عنوان "قيم مداك". يركز برنامج التعلم في مداك على النتائج والكفاءات التعليمية المدرجة في ‘وثيقة البكالوريا الدولية في المجال والتسلسل‘ والمنهج الوطني السعودي. نختار مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية ويقدم فريق مختص ومؤهل في مداك خبرات التعلم بحماس وشغف.
__________________
| الكفاءات / المهارات:
برنامج السنوات الابتدائية (PYP) في مداك مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عامًا والطالب هو محور النموذج. يطور ملف تعريف IB Learner طلابًا ذوي عقلية دولية جيدة. المنهج متعدد التخصصات ، مما يعني أنه يتجاوز مجالات المواد. يشتمل إطار المنهج الدراسي على أربعة عناصر: المعرفة والمفاهيم والمهارات والعمل. يتم ترتيب برنامج السنوات الابتدائية وفقًا لمنهج مكتوب ومُدرَّس ومُقيَّم. يُعد برنامج السنوات الابتدائية الطلاب ليصبحوا متعلمين نشيطين ومهتمين مدى الحياة ويظهرون الاحترام لأنفسهم وللآخرين ويمكنهم المشاركة في العالم من حولهم. يركز برنامج السنوات الابتدائية (PYP) على تنمية الطفل ككل كمستفسر ، داخل وخارج الفصل الدراسي.
| لتنفيذ برنامج البكالوريا الدولية في مداك ، يتعلم الطلاب من خلال الاستفسار. يقدم معلمو البكالوريا الدولية المدربين البرنامج ، مع التركيز على القضايا المحلية أولاً ، ثم الانتقال إلى القضايا الدولية والعالمية. يأخذ الطلاب معهم ليس فقط معرفة المحتوى ولكن المعرفة والمهارات المفاهيمية التي تحمل معهم طوال حياتهم. يستخدم المعلمون استراتيجيات مختلفة في الفصل الدراسي وخارجه لضمان التعلم والنمو في كل طفل. يذهب طلابنا في رحلات ميدانية ، ويزورهم أولياء الأمور وزوار المجتمع مما يساعدهم على إنشاء روابط ذات صلة بتعلمهم في الفصل الدراسي.
| يُظهر برنامج الاستفسار (POI) استمرارية تعلم الطلاب عبر سنواتهم في PYP. وهو يتضمن أسماء الوحدات وأوصافها ، والأفكار المركزية ، وخطوط الاستفسار ، والمفاهيم الرئيسية والمتعلقة ، والمهارات ، وقيم ماداك وسمات ملف متعلم البكالوريا الدولية التي سيتعلمها الطلاب في كل وحدة.
| بداخل الفصل الدراسي ، يشجع مدرسو مداك الطلاب على الاستفسار من خلال إثارة اهتمامهم بمناطق جديدة من خلال مقاطع الفيديو والموارد والصور والمشي في الطبيعة. يستخدمون استراتيجيات تدريس مختلفة تتراوح بين المناقشات والعصف الذهني ورسم الخرائط الذهنية واستخدام استراتيجيات التفكير المرئي والأنشطة والعديد من الارتباطات الأخرى التي تسهل التعلم والنمو. يدرك برنامج السنوات الابتدائية (PYP) أن كل طالب فريد من نوعه وأن المدرسين يصممون ارتباطات تعلم تتناسب مع الأنماط والشخصيات والذكاءات المتعددة للطلاب. للقيام بذلك ، سيقوم الطلاب بالرسم والاستماع والملاحظة والمشاهدة والحساب والتعلم بالطرق المختلفة التي يتعلمها الطلاب.
| خصائص برنامج البكالوريا الدولية في مداك:
| تؤمن "مداك" بأن التدريس والتعلم في القرن الحادي والعشرين يتطلب استراتيجيات جديدة وحديثة وأن تركيز التعلم يجب أن يكون على فهم وبناء المهارات الحياتية. يجب أن يصل التعليم إلى جميع المتعلمين من خلال التمايز وأن يساعد المتعلمين على تنمية حب التعلم مدى الحياة.
| لتحقيق هذا الهدف ، نقوم بتوسيع وظيفة التعليم بحيث لا يقتصر على اكتساب المعرفة. وهي تشمل اكتساب المعرفة ، والفهم المفاهيمي ، وبناء المهارات ، وتعلم اتخاذ الإجراءات. تحدد هذه الوثيقة أربع ركائز للتعليم المدرسي ، اعتمدتها "مداك">
| بدأت مداك كفكرة تطورت وتبعها بحث عميق. بدأت مداك بالحقائق التي تؤكد أن: التدريس في حد ذاته ، وليس له تأثير عميق على المتعلمين. يحدث التأثير من خلال وسيط بين التدريس والتعلم ، وهي عمليات التفكير التي تحدث داخل المتعلم.
| في رؤيتنا ورسالتنا التعليمية في مداك ، نسعى إلى تمكين طلابنا من اكتساب المهارات التي تجعلهم متعلمين مدى الحياة. نعتمد على مجموعة من المبادئ والقيم المستمدة من القرآن الكريم. تمت صياغة هذه القيم تعليميًا تحت عنوان "قيم مداك". يركز برنامج "مداك" التعلم على النتائج والكفاءات التعليمية المدرجة في وثائق نطاق وتسلسل البكالوريا الدولية والمنهج الوطني السعودي. يتم اختيار مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية ويقوم فريق مختص ومؤهل من المتخصصين في مداك بتقديم خبرات التعلم بحماس وشغف.
__________________
| الكفاءات / المهارات: