المدينة المنورة: حيث كل البدايات

أدَت المدينة المنورة، والتي يطلق عليها اسم "مدينة التنوير"، دوراً هاماً في دفع عجلة الحضارة الإنسانية. ومن هذا المنطلق، تسعى مداك إلى إحداث ثورة تعليمية تقوم فيها بدورها الأصلي الرامي إلى تزكية النفوس وإثراء العقول.
في أيامانا هذه، يهدف أي مجتمع معاصر إلى بناء المستقبل من خلال تأسيس أفضل النظم التعليمية التي يتم تنفيذها بنجاح على المستوى المحلي والعالمي. وكذلك، توضع الرؤيا المستقبلية في سبيل تقديم أحدث الأفكار وأكثرها تقَدماً

التسجيل

مازال التسجيل مستمراً للعام الدراسي الحالي لمرحلة الروضة في أكاديمية المدينةالمنورة - مداك ‫-‬ نستقبل بياناتكم و إستفساراتكم على البريد الإلكتروني
admissions@madac.edu.sa
أو على رقم
0513 336 53 966+

مداك حيث متعة التعلم

تنطلق "مداك" في مشروعها التعليمي من مبادئ التعلم الحديث الذي يركز على المتعلم، تلك المبادئ التي تثري عقل المتعلم بالمعارف والمفاهيم، وتثري سلوكه بالقيم الإنسانية العظيمة.
وتؤكد "مداك" في مشروعها التعليمي على تقديمها لأنموذج فريد يضاهي بل يفوق النماذج التعليمية العالمية؛ أنموذج يستفيد من المكان والمكانة الفريدة لها؛ حيث مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكانة التعلم فيها.

الرؤية

أن نصبح نموذجاً تربوياً يُحتذى به حول العالم في تحسين حياة الأطفال.

أعرف أكثر

الرسالة

لأن طلابنا يستحقون تعليماً يتماشى مع شخصياتهم المنفردة ومواكباً للعالم من حولهم.

أعرف أكثر

القيم

انطلاقا من عناية "مداك" بتأصيل وتجذير القيم القرآنية الجامعة في مضمونها كل ما يطمح ولي الامر في غرسه في نفوس أبنائه؛ تركز "مداك" على القيم التالية

أعرف أكثر
التحدي دمج العلوم والفنون والتكنولوجيا النشاط إتاحة الفرص الانتشار ميثاق الشرف التنظيم الذاتي
التحدي

يبدأ التعليم والتعلم بمشكلة أو حل يحتاج إلى خطة. والتعلم عملية حقيقية ونشيطة. والطلاب يقرأون وينقبون عن المعلومات ويقومون بإجراء البحوث، ويحللون ويؤلفون وينتجون. وهناك فرصة كبيرة أن يتعلموا بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة أو مجموعات كبيرة.

دمج العلوم والفنون والتكنولوجيا

جرت العادة على فصل تعلم وتعليم الفنون عن تعلم وتعليم العلوم ولكن الأبحاث أظهرت أنهما يتكاملان سواء داخل العقل أو في مجالات الحياة. وهناك سعي دائم نحو التعاون في تطوير هذه الفصول وأهداف التعلم والمناهج والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم.

النشاط.

يكون التعلم في أفضل صورة عندما يقوم على تعدد قنوات التعلم بدلا من قناة واحدة. ولا يمكن تحقيق التعلم المتميز دون الترويح عن النفس والتجديد أو "البدايات الجديدة" أو "العمل الممتع". والمعرفة التي تقوم على تبني الأفكار الجديدة من خلال المعالجات الثرية غير المباشرة وكذلك من خلال مهارات الاكتشاف التي تجعل التعلم أكثر دواما وأعمق معنى.

إتاحة الفرص

لكل طفل خصائص مميزة ورغم أن المعايير التربوية المنشودة تتشابه بالنسبة للجميع فإن أهداف التعلم يجب أن تظهر بصورة فردية لكل منهم. وأهداف التعلم لا تقوم على أساس المحتوى ولكن على أساس عملية التعلم والأداء، ومن الممكن أن يؤديها كل طفل بشكل مختلف.

الانتشار

وإذا خرجنا عن النطاق المدرسي فإن الأنشطة والتعلم يجب أن تجد المكان المناسب لها سواء في التعليم أو التعلم. ويجب توفير الفرص للملاحظة والتسجيل والتحليل وفهم الأشياء والتركيبات ذات المغزى كما يجب توافر الخبرات والمصادر الأصلية. وفي المطلق فإن المسؤولية الاجتماعية ومشروعات الخدمة المجتمعية تعتبر جزءًا من المنهاج والتعلم المدرسي. ويجب النظر الى المدرسة باعتبارها انعكاس قوي ومهم ومستمر لعملية التعلم.

ميثاق الشرف

يجب ضمان المصداقية في عمليات التقييم والتقويم وتوافق المنهاج واستراتيجيات التعليم والاختبارات. ويجب التأكيد على أن الاختبارات ما هي إلا جزء من عملية التعلم. كما يجب الأخذ في الاعتبار أهمية التقويم الذاتي والمشروعات، وكذلك مشروعات الأداء والاختبارات المفتوحة.

التنظيم الذاتي

يتم التأكيد على الإدارة الذاتية لعمليات التعلم ومساراته لأن المدرسة هي والحياة سواء. ويجب تشجيع الطلاب عل تصميم معايير التقييم والتقويم الذاتي، وكذلك المشروعات الفردية الممتدة في المجالات التي يهتمون بها أو لديهم خبرات فيها. كما يجب الاهتمام بالأنشطة التي يسهم الطلاب بقسط وافر في تنظيمها، وكذلك الأندية المدرسية التي يديرها الطلاب والأنشطة التي تتعدى الحدود الضيقة للمنهاج المدرسي. وبالنسبة للتحفيز فيجب أن نعتبره مادة خام نتعلمها ونستفيد منها، ويجب دمج الطلاب في كل هذه المجالات حتى نعدهم كمتعلمين مدى الحياة.