المنهج

تسعى "مداك" في رؤيتها ورسالتها التربوية والتعليمية على تمكين الطلاب والطالبات من المهارات التي تجعلهم متعلمين مدى الحياة، مستندة في ذلك على مجموعة من المبادئ والقيم المستمدة من القرآن الكريم؛ وتم صياغتها صياغة تعليمية تربوية تحت ما أُطلق عليه “منهج مداك"، وكذلك ما استقر في منهج البكالوريا الدولية من تحديد سمات للمتعلمين، ومجموعة المواقف التعليمية التي تؤكدها وتعمل عليها منظمة البكالوريا الدولية، ولم تغفل "مداك" جميع الكفايات والمضامين التربوية والتعليمية التي اشتمل عليها المنهج الوطني السعودي، وغير ذلك من الروافد التي تستقي منها "مداك" كل ما فيه النفع والفائدة لمتعلميها. وقد تم جمع كل ذلك في مصفوفة أطلق عليها "مصفوفة الكفايات والمضامين المكتسبة في "مداك" وهي تعد خطوطاً رئيسة لمعدي المواد التعليمية ومصممي الأنشطة التعليمية سواء الصفية أو اللاصفية، وكذلك المعلمين عند التعرض للمواقف التعليمية مع الطلاب؛ بغية تمكين الطلاب من هذه المهارات التي يوضحها الجدول التالي:

مستويات الكفايات
  • المستوى الأساسي
  • مبادئ المسئولية الاجتماعية.
  • مهارات التواصل.
  • مبادئ الإبداع والتطلع الفكري.
  • مهارات القراءة وتعلم اللغات.
  • مبادئ الصحة البيئية.
  • المستوى المتقدم
  • مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط.
  • مهارات التعامل والتعاون مع الآخرين.
  • مهارات تحديد المشكلات وصياغتها وحلها.
  • مهارات التعلم الذاتي والابتكار.
  • مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
  • محددات التوجيه الذاتي.
  • مبادئ المسئولية والمرونة والقدرة على التكيف.
  • مهارات القيادة – ريادة الأعمال – المواطنة العالمية– العمل الجماعي – الذكاء العاطفي.
  • مهارات الوصول إلى المعلومات – مهارات التأكد من مصداقية المعلومات (محو الأمية الرقمية).
  • المهارات الاجتماعية ومهارات التكيف مع الثقافات الأخرى.
  • مبادئ الإنتاجية والمحاسبية.
  • مهارات القيادة المؤثرة وتحمل المسؤولية.