برنامج المرحلة الابتدائية في البكالوريا الدولية

لا يعد برنامج المرحلة الابتدائية منهجًا بل طريقة في التعليم والتعلم تعزز البحث والاستقصاء والتعاون وتبني العقلية الدولية وتعبير الطلاب عن آرائهم في العملية التعليمية بصوتهم واختيارهم، ويسعى برنامج المرحلة الابتدائية إلى مساعدة الطلاب في تنمية المعرفة والمفاهيم والمهارات والسلوكيات الضرورية ليصبحوا متعلمين مدى الحياة مدركين لقدرتهم على ترك أثر إيجابي في العالم.

وهنا في مداك، يزيدنا شغفًا كون الطلاب في قلب ومركز تعليمنا، ونتيح لهم الفرص المبتكرة والشاملة، ونساعدهم كأحد الجوانب الأساسية على تنمية فهمهم ليصبحوا متعلمين عالميين عن طريق تبني العقلية الدولية ليتمكنوا من ترك أثر إيجابي في مجتمعهم والمجتمع العالمي، إذ يتعلم طلابنا عن طريق السياقات الواقعية والهادفة، ويبنون على خبراتهم السابقة، ويعزز منهجنا هذا عن طريق التحدي والتفاعل والتحفيز، مما ينمي الرغبة في التعلم والتي نطمح بأن تستمر معهم في المرحلة المتوسطة وما بعدها.

يساهم برنامج المرحلة الابتدائية في مداك في ابتكار تجربة تعليمية شاملة وفعالة، فعن طريق الاستكشاف والتقصي، يتعاون الطلاب والمعلمون والمجتمع التعليمي من أجل التواصل والاستفادة من المعرفة السابقة في المواقف الجديدة، وتطوير المعرفة الحالية وتوسيع المدارك وتحسين الفهم تجاه العالم الطبيعي والاجتماعي.

وبناءً على مفهوم الفضول الطبيعي لدى الأطفال وإبداعهم مع القدرة على التحليل النقدي والتأمل، يوفر برنامج المرحلة الابتدائية بيئة تعليمية ديناميكية مليئة بفرص التأمل والتقصي والاستكشاف وربط المعرفة بالتجارب الواقعية والعالم المحيط.

ولهذا السبب، يتمحور مركز جميع برامج البكالوريا الدولية حول ملامح المتعلم، وهي 10 ملامح تهدف إلى حب التعلم مدى الحياة وتنمية المتعلم تنميةً شاملة عبر تعزيز استراتيجيات التعلم تدريجيًا لاكتساب مجموعة من المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل والتفكير والبحث والإدارة الذاتية.

ففي مداك، يكتشف المتعلمون دوافعهم الداخلية للتعلم ونشجعهم باستمرار على إثراء المعرفة والاستزادة منها، من أجل تنمية المهارات تدريجيًا وتبني المهارات الحياتية التي تتسم بالمسؤولية مما ينعكس على المتطلبات المتزايدة للقرن الحادي والعشرين، وليتمكنوا من اكتساب المعرفة والفهم بطريقة استكشافية ومتجاوزة للمواد، وليشحذوا مهاراتهم ويطوروا سلوكياتهم ويرفعوا من وعيهم ليصبحوا مواطنين عالميين.

وفي مداك، نشرك المتعلمين في الأعمال التي لا تساعدهم فقط على إدراك واستغلال إمكانياتهم، بل على الشعور بالحاجة لتطبيق ما تعلموه أيضًا، ويكون للمتعلمين الفرصة لاتخاذ القرار ويكون صوتهم مسموعًا ويتحملون مسؤولية عملية التعليم تدريجيًا.

"يفوق اختيار الطلاب مجرد اختيار مهمة، بل يتمحور حول تحمل مسؤولية العملية التعليمية بأكملها."

- جون سبنسر
لذا، يستهدف برنامج المرحلة الابتدائية ويلبي الاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية عند الطلاب، بالإضافة إلى كون هذا التعليم المتوازن يضمن سهولة الانتقال إلى برنامج المرحلة المتوسطة.

إطار عمل منهج برنامج المرحلة الابتدائية:PYP Circle Ar.png

يُبنى برنامج المرحلة الابتدائية على البحث الاستقصاء والتعليم متجاوز للمواد، وهذا يعني استكشاف المتعلمين للمفاهيم المهمة عبر جميع المواد الدراسية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق برنامج الاستقصاء المحيط بستة محاور متجاوزة للمواد الدراسية أدناه، وتعد هذه المحاور العدسة التي يبحر من خلالها المتعلمون في المعرفة.

  • من نحن
  • أين نحن في الزمان والمكان
  • كيف نعبر عن أنفسنا
  • كيف يعمل العالم
  • كيف ننظم أنفسنا
  • نتشارك الكوكب

ومن خلال هذه المحاور المتجاوزة للمواد الدراسية، يشارك المتعلمون بفاعلية في العملية التعليمية ويعملون بتعاون ويقترحون ويطورون الأفكار ويتعلمون تقييم المواقف باستخدام التفكير النقدي والتقييم الذاتي.

وتُبنى كل وحدة من وحدات البحث على التعلم المبني على المفاهيم كما يلي:

  • الفكرة المركزية
  • المفاهيم الأساسية
  • المفاهيم ذات الصلة
  • خطوط البحث

وفق ذلك، يوجَه المتعلمون توجيهًا مناسبًا لتنظيم المعرفة بطريقتهم المميزة واكتشاف الأنماط والمفاهيم والإجراءات المشتركة والتأمل فيما يعرفونه مسبقًا وربطه بالسياقات غير المألوفة، ونتيجة لذلك، يمكنهم فهم ومعالجة المعرفة المتنامية في العالم الحديث.

معرض المرحلة الابتدائية:

المعرض هو التجربة التعاونية المتوجة في السنة الأخيرة من برنامج المرحلة الابتدائية، وهي عملية مبتكرة تسمح للطلاب باستكشاف وتوثيق ومشاركة فهمهم لمشكلة أو فرصة ذات أهمية شخصية باستخدام المهارات والمفاهيم المكتسبة في رحلة برنامج المرحلة الابتدائية، ويعد أيضًا احتفالاً بالمرحلة الانتقالية من الابتدائية إلى المتوسطة.