يهدف برنامج المرحلة المتوسطة إلى إعداد الطلاب للنجاح في المدرسة وليكونوا متعلمين نشطين يسعون للتعلم مدى الحياة
"نحتاج لتعليم أبنائنا من أجل مستقبلهم، وليس لأجل ماضينا"
- آرثر سي كلارك
يعزز برنامج المرحلة المتوسطة التحدي الفكري، مما يشجع الطلاب على ربط وتمويه الخطوط التي تفصل بين تجارب تعلم المدرسة والحياة الواقعية، وهذا يدعم تنمية مهارات التواصل والتفاهم المشترك بين الثقافات والتفاعل العالمي، وهي سمات أساسية للشباب الذين يطمحون بأن يصبحوا قادةً عالميين.
طلاب برنامج المرحلة المتوسطة في مداك يسعون لما هو وراء الحقائق والمعلومات المقدمة لهم، إذ يبحثون عن أسباب هذه الحقائق وآثارها، وتشجع مداك الطلاب على تحمل مسؤولية تعلمهم عن طريق السماح لهم بالاستقلالية والتعبير بصوتهم واختياراتهم فيما يخص تعليمهم، ويكون هذا التفاعل الفكري دافعًا للتقدم في التعليم، فعبر برنامج المرحلة المتوسطة، ينمي المداكيون تحملهم للمسؤولية الاجتماعية وتبني مفهوم التعلم مدى الحياة ويتفاعلون في التجارب المتجاوزة للثقافات بفاعلية، وهذا ما يتحدى وينمي إمكانياتهم العالمية، وتكون أوجه النظر المختلفة مقبولة عندما يعمل المداكيون معًا للوصول إلى أهدافهم المشتركة.
يشجع المشروع الشخصي في الصف الخامس من برنامج المرحلة المتوسطة المداكيين على الانطلاق في رحلة شخصية ينتجون فيها عملًا متميزًا ومبتكرًا يلخص قدرتهم على إنجاز عمل مستقل، ويعد المشروع الشخصي بمثابة استعراض جامع لكل ما تعلموه من الصف الأول إلى الصف الخامس من برنامج المرحلة المتوسطة.
https://github.com/mhdnour